الكتاب عبارة عن مجموعه من المقالات التى تعتبر كلُ منها نواة كتاب ، كما أنها تمثل مجموعه من الاجوبة لاسئله قد وجهت للعقاد ، تناول العقاد مجموعات متنوعة من الموضوعات الادبية والثقافية والفكرية فمن أبي العلاء إلى الشعر العربي إلى العلاقة بين العامية والفقر وبين التزمت والإباحة والفنون الجميلة إلى الشعر والقصة والزوجة المثلى والسلفية والمستقبل والقدوة والإصلاح وغيرها من الموضوعات.
أدب المقالة قديم في اللغة العربية بعد قيام الدولة الإسلامية ، نشأ مع أدب (( الفصول )) ، ثم امتزج بالقصة فاقترن (( بالمقامة )) ، و هي على أوجز تعريف مقالة قصصية يلاحظ فيها تجويد الإنشاء .
لكن (( الفصل )) في الحقيقة هو أصل المقالة الأول في الآداب العربية ، و ربما كانت الكتب العربية عند أول نشأتها فصولا مجموعة على شيء من الصلة في موضوعها أو بغير صلة بينها على الاطلاق ، فإذا فتحت الكثير منها قرأت فصلا في (( الاخلاق )) الى جانب فصل في أخبار الشجعان و البلغاء الى جانب فصل في الدهاء و الدهاة الى أشباه ذلك من الموضوعات ، التي هي أقرب الموضوعات الى (( المقالة )) بوضعها الحديث .
و قد كتب اليونان و الرومان الرسائل التي نسلكها في باب القصة مع قليل من التجوز و التوسيع ، و منها رسائل أرسطو و فلوطرخس و رسائل سنيكا و بيني ، و تأملات مارك أوريليوس ، و ما جري مجراها في الإيجار و تنوع الموضوع .
و لكن (( الفصل )) كما عرفه العرب هو أقدم رائد للمقالة في الآداب العالمية ؛ لأنه ظهر قبل ظهور مقالات (( مونتاني )) إمام هذا الفن غير مدافع بين الأوروبيين ، فقد ظهر هذا الفن لأول مرة في فرنسا سنة 1571 ، ثم ظهر بعد ذلك ببضع عشرة سنة في كتابات فرنسيس باكون الحكيم الإنجليزي المشهور ، ثم أصبحت المقالة منذ ذلك الحين فنا إنجليزيا شائعا بين قراء الإنجليزية مع سبق الفرنسيين إليه .
و قد سمى مونتاني مقالاته بالمحاولات Essay ، كأنه يعتذر من ترسله فيها بغير تقيد بموضوع واحد او تعمق في التفكير ، و كانت المحاولة في اصطلاح الفنانين هي معالجة صنع التمثال من مادة رخوة كالشمع ، و ما اليه قبل صبه في قوالب النحاس أو نحته من الرخام ، فأراد مونتاني بمقالاته ان تكون محاولات (( رخوة )) من هذا القبيل ، و قصرها على الأحداث المستخفة و التجارب الشخصية ، التي يتناجى بها الاخوان في ساعات السمر و تزجية الفراغ .
فلما تناول (( باكون )) الكتابة المقالية أقل فيها من الناحية الشخصية ، و زاد فيها من الناحية الدراسية ، فأصبحت مقالاته أقرب الى التركيز و الإدماج الى التبسط و الفكاهة ، و لقيت مع ذلك رواجا أي رواج .
ثم نشأت الصحافة فاستقرت المقالة في مكانها الذي لا غنى عنه بنوع آخر من أنواع الكتابة الوجيزة ، بعد أن كانت محاولة مترددة بين القبول و الإهمال .
بيانات الكتاب
الاسم : يسألونك
المؤلف : عباس محمود العقاد
الناشر : مؤسسة هنداوي
عدد الصفحات : 288
الحجم : 5 ميجا
تحميل كتاب يسألونك
رابط تحميل فورشيرد
التواصل والإعلان على مواقعنا
طريقة التحميل قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
مقدمة
أدب المقالة قديم في اللغة العربية بعد قيام الدولة الإسلامية ، نشأ مع أدب (( الفصول )) ، ثم امتزج بالقصة فاقترن (( بالمقامة )) ، و هي على أوجز تعريف مقالة قصصية يلاحظ فيها تجويد الإنشاء .
لكن (( الفصل )) في الحقيقة هو أصل المقالة الأول في الآداب العربية ، و ربما كانت الكتب العربية عند أول نشأتها فصولا مجموعة على شيء من الصلة في موضوعها أو بغير صلة بينها على الاطلاق ، فإذا فتحت الكثير منها قرأت فصلا في (( الاخلاق )) الى جانب فصل في أخبار الشجعان و البلغاء الى جانب فصل في الدهاء و الدهاة الى أشباه ذلك من الموضوعات ، التي هي أقرب الموضوعات الى (( المقالة )) بوضعها الحديث . و قد كتب اليونان و الرومان الرسائل التي نسلكها في باب القصة مع قليل من التجوز و التوسيع ، و منها رسائل أرسطو و فلوطرخس و رسائل سنيكا و بيني ، و تأملات مارك أوريليوس ، و ما جري مجراها في الإيجار و تنوع الموضوع .
و لكن (( الفصل )) كما عرفه العرب هو أقدم رائد للمقالة في الآداب العالمية ؛ لأنه ظهر قبل ظهور مقالات (( مونتاني )) إمام هذا الفن غير مدافع بين الأوروبيين ، فقد ظهر هذا الفن لأول مرة في فرنسا سنة 1571 ، ثم ظهر بعد ذلك ببضع عشرة سنة في كتابات فرنسيس باكون الحكيم الإنجليزي المشهور ، ثم أصبحت المقالة منذ ذلك الحين فنا إنجليزيا شائعا بين قراء الإنجليزية مع سبق الفرنسيين إليه .
و قد سمى مونتاني مقالاته بالمحاولات Essay ، كأنه يعتذر من ترسله فيها بغير تقيد بموضوع واحد او تعمق في التفكير ، و كانت المحاولة في اصطلاح الفنانين هي معالجة صنع التمثال من مادة رخوة كالشمع ، و ما اليه قبل صبه في قوالب النحاس أو نحته من الرخام ، فأراد مونتاني بمقالاته ان تكون محاولات (( رخوة )) من هذا القبيل ، و قصرها على الأحداث المستخفة و التجارب الشخصية ، التي يتناجى بها الاخوان في ساعات السمر و تزجية الفراغ .
فلما تناول (( باكون )) الكتابة المقالية أقل فيها من الناحية الشخصية ، و زاد فيها من الناحية الدراسية ، فأصبحت مقالاته أقرب الى التركيز و الإدماج الى التبسط و الفكاهة ، و لقيت مع ذلك رواجا أي رواج .
ثم نشأت الصحافة فاستقرت المقالة في مكانها الذي لا غنى عنه بنوع آخر من أنواع الكتابة الوجيزة ، بعد أن كانت محاولة مترددة بين القبول و الإهمال .
بيانات الكتاب
الاسم : يسألونك
المؤلف : عباس محمود العقاد
الناشر : مؤسسة هنداوي
عدد الصفحات : 288
الحجم : 5 ميجا
تحميل كتاب يسألونك
روابط تحميل كتاب يسألونك
أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك
رابط تحميل مباشر - جوجل درايفرابط تحميل فورشيرد
التواصل والإعلان على مواقعنا
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire