ابن العربي المسافر العائد لـ ساعد خميسي - kitabot

mercredi 18 février 2015

ابن العربي المسافر العائد لـ ساعد خميسي

يستعرض الكاتب في هذا الكتاب لفكر ابن العربي في عدة محاطات مهمة ويحاول أن يشرح أسباب وأسس الخلاف بين كل من ابن العربي وغيره
وبالرغم من أن الكاتب لم يتعمق فى فكر ابن العربى بل قد اقتصر في طرحه على المسير العامودى الا أنك تجد مادة الكتاب ذات محتوى ثقيل تحتاج أى صفاء الذهن
طرح الكاتب موقف ابن العربي من علم الكلام، و مبرراته عنده ونماذج من آراءه
يعتبر"ابن عربي المسافر العائد"، الذي يبحث في التصوف الإسلامي أو ما يعرف بـ "علم الباطن" من كتب التراث العربي الإسلامي

مقدمة


يحظى التصوف اليوم بحيز كبير من اهتمامات الدارسين للتراث العربي الاسلامي سواء من العرب أو من الغرب ويحتل محي الدين بن العربي – " 560 م \ 1165م – 638ه \1240م " الصدارة في هذا الاهتمام نظرا لما تقدمه شخصيته ومؤلفاته من صورة شاملة عن التصوف الاسلامي وعن تطوره من مرحلة الزهد والتعبد الى مرحلة أصبح التصوف فيها علما يعرف عند أهله ب " علم الباطن " ابن العربي المسافر العائد لــ ساعد خميسي وعرفوا من خلاله " بأهل الحق " وهي المرحلة التي امتزج فيها النظر بالعمل , والعقل بالكشف وأخذ الخيال حيزا من مجال المعرفة لم يكن له من قبل مع سلطان العقل كما تنوعت فيها الموضوعات التي يطرقها الصوفي بغية اصابة الحق ونيل درجة الكمال .
وتعود العناية المتزايدة بالتصوف على وجه العموم وبتصوف ابن العربي وبتجربته وبفكره على وجه الخصوص ومنها ما يعود الى ذوات الدارسين والمهتمين بالتصوف وبابن العربي كما لا تخلو العودة الى الفكر الصوفي والأكبري من تأثير لظروف عامة وخاصة يعرفها عالم اليوم .
عالم ما بعد الحداثة وأما دليل هذا الاهتمام فهو ما يصدر تباعا من مؤلفات لابن عربي بلغات عديدة ومن دراسات لمؤلفاته وأفكاره يصعب حصرها ومن ابداعات أدبية وفنية مستوحاة من نصوصه وكذا ما يعقد له من أيام دراسية وملتقيات وندوات على مدار السنة في مختلف أنحاء العالم سواء في أوروبا أو أمريكا أو في الوطن العربي بشطريه الآسيوي والافريقي .
وعند طرح الاهتمام الفلسفي المعاصر بعالم الكلمات والرموز والاشارات مواكبا ومستفيدا من التطور العلمي والتقني الذي بلغته الانسانية يطرح التصوف نفسه كعلم انساني يجد له راهنيته ضمن الاهتمام الفلسفي المعاصر ويجد " ابن العربي " الاهتمام الأكبر لأنه يختزل التجربة والفكر الصوفي في أعماله فلقد عمل على تحقيق ما تصبو اليه الانسانية اليوم وتنشده ويشغل اهتمامها من وحدة الانسان ووحدة المذاهب والأديان , وحق المرأة في مساواتها بالرجل والعمل على تحقيق الكمال الانساني ونيل السعادة القصوى التي عادت الى ميدان البحث .
المحتويات
  • الفصل الأول : ابن العربي في الدراسات العربية والغربية
  • أولا – ابن العربي في الدراسات العربية والاسلامية
  • ابن العربي في نظر خصومه
  • عدم انقطاع سلسلة الشراح والمنتصرين لابن العربي
  • ثانيا – ابن العربي في الدراسات الغربية
  • تاريخ اتصال الغرب بابن العربي
  • موقف المستشرقين من تراث الشيخ الأكبر
  • حاجة الغرب لعلم الباطن
  • الفصل الثاني : علم الكلام في نظر ابن العربي
  • أولا – الموقف المبدئي لابن العربي من علم الكلام
  • ثانيا – مفهوم علم الكلام ومبررات وجوده عند ابن العربي
  • ثالثا – نماذج من اللآراء الكلامية عند ابن العربي
  • التوحيد عقيدة الاسلام
  • بداهة الوجود الالهي
  • نفي الشريك عن الله
  • رابعا – علم الكلام الصوفي " النظرية الأكبرية في الأسماء والصفات الالهية "
  • اسم الجلالة " الله "
  • الأحدية ورمز الأزل
  • الصفات " السبعية " للحضرة الالهية
  • الفصل الثالث : رمزية " السفر " وتأويله في فلسفة ابن العربي الصوفية
  • أولا – قيمة السفر
  • ثانيا – حقيقة السفر ومجالاته
  • ثالثا – السفر والحركة والحيرة
  • رابعا – الصلاة سفر لأجل الوصال
  • خامسا – سفر الصلاة بين " لباس النعلين " و " خلع النعلين" !
  • الفصل الرابع : منزلة المرأة في التصوف الأكبري
  • أولا – البعد الوجودي للمرأة المنبعثة وعلاقتها بالرجل
  • ثانيا – الأنثى محل للانفعال
  • ثالثا – التجلي الالهي في المرأة
  • رابعا – منزلة الأنثى في نظرية التثليث الأكبرية
  • خامسا – من انبعاث حواء الى براءة مريم
  • سادسا – المرأة وطريق التصوف
  • الفصل الخامس : فلسفة " الخيال " عند ابن العربي
  • أولا – أهمية الخيال الوجودية والمعرفية
  • ثانيا – الخيال بين التعدد والوحدة
  • التعدد في الخيال وعوالمه
  • وحدة الخيال في مفهوم " البرزخ "
  • ثالثا – الخيال والمرآة
  • رابعا – متاهات التأويل بين علاقة الرمز بالخيال
بيانات الكتاب
الاسم: ابن العربي المسافر العائد
المؤلف: ساعد خميسي
الناشر: منشورات الاختلاف
عدد الصفحات: 282
الحجم: 9 ميغا بايت
شراء النسخة الورقية: من هــنــا
تحميل كتاب ابن العربي المسافر العائد

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire