افيون الشعب لـ عباس محمود العقاد - kitabot

jeudi 12 mars 2015

افيون الشعب لـ عباس محمود العقاد

  للفيلسوف والاقتصادي الألماني «كارل ماركس» عبارة شهيرة تقول: «الدين أفيون الشعوب.» حيث لخص فيها رؤيته تجاه الأديان؛ فهي — على حد قوله — تخدر الناس وتلهيهم عن شقاء الحياة واستغلال أصحاب رءوس المال، فتنسيهم المطالبة بحقوقهم، والتفكير فيما يحيط بهم؛ وذلك طمعًا في حياة أفضل في ملكوت السماء أو الجنة، والعقاد له رأي مضادٌّ قوي تجاه هذا الأمر، حيث يرى أن مذهب ماركس «الشيوعية» هو الهُراء لا الأديان؛ فالدين يولِّد شعورًا بالمسئولية لدى الفرد ويجعله في حذر من اقتراف الذنوب .

مقدمة

  يقول كارل ماركس وأتباعه : إن الاديان أفيون الشعوب , وإن الناس يقبلون على الدين لأنه يخدرهم ويلهيهم عن شقاء الحياة .
وهذا القول الهراء عن الدين آخر وصف يمكن ان ينطبق عليه , وأول وصف ينطبق على مذهب كارل
ماركس بجميع معانية .
افيون الشعب لـ عباس محمود العقاد فالشعور بالمسئوليه والمسكرات نقيضان , وما من دين إلا وهو يوقظ في نفس المتدين شعوراً حاضرًا
بالمسئوليه في السر والعلانيه ويجعله على حذرٍ من مقارفة الذنوب بينه وبين ضميره , ويوحي إلي
الفقراء والأغنياء على السواء أنهم لن يستحقوا أجر السماء بغير عمل , وغير جزاء .
وشتان هذا , وقول القائلين : إن الدين يخدر المرء , كما تخدره المسكرات وعقاقير الافيون .
إنما المسكر حقًا هو مذهب كارل ماركس من جميع نواحيه , لأنه يرفع عن الضمير شهوره بالمسئولية
ويغريه بالتطاول والبذاء على ذوى الأقدار والعظماء .
إنه يرفع عن الضمير شعوره بالسئولية , لأنه يلقى بالمسئوليات كلها عن المجتمع , ويقول ويعيد
للعجرزة وذوى الجرائم والاثام إنهم ضحاياه المظلومون , وإن التبعة كلها في عجزهم وإجراهم واقعة
عليه , ويتمم عمل السكر بحذافيره حين يطلق السنتهم بالاتهام على كل ذي شأن ينظرون إليه نظرة
الحسد والضعينه , ويعز عليهم ان يساووه بالعزيمة والاجتهاد .

ولو أنك نظرت الي فعل السكرة في المخمو لم تجد لها في نفسه شهوة تستهويه غير هذا الشعور بإ
سقاط المسئوليه , وهذا التطاول على اعظم عظيم , كما يقول كل سكران غاب به السكرة عن حقائق
الاشياء . وما كان للماركسية من سحر يستهوي السفلة إليه .
افيون الشعوب غير هذا السحر الذي يبذلون فيه الدراهم ويجدونه في الماركسيه جماً بغير ثمن , وعليه المزيد من التغريده بالعقول وشفاء ادواء الحسد والانتقام .
سكره رخيصه لا أكثر ولا أقل .
وإنهم ليتحدثون عن( المذهب العلمي ) او يتحدثون عن التفسير (العلمي )) للتاريخ , ويكثرون منذكر العلم والبحث والاستقراء , ثم تنظر فيمن يستهوونهم بهذا الهراء , فلا ترى احداً منهم يحفل بالعلم , او بعنيه أمر المعرفه والاستقراء , ولكنك واجد فيهم _ على يقين من يعميهم الحسد عن كل فصيله , وتندفع بهم الغرائز كما تندفع السائمه على غير هدايه , ومن يعملون ولا يفكرون في عاقبة ما يعملون .
ان ( الماركسيه ) اذن لهي الحقيقه بما تفتريه من وصف للأديان والمعتقدات , وانها لأفيون الشعوب بغير مراء وكلما بحثت عن سبب صالع لشيوع المسكرات في بيئة من البيئات , فأعلم أنه سبب صالح كذلك لشيوع المذاهب الهدامه , ولتفسير هذه الشهوات التي تتخلص في اول الاعراض التي تبدو على السكران , بإسقاط للتبعه , وخلع للحياء واستمراء للتطاول والبذاء على كل محسود , وان لم يكن من الأغنياء .
وفي هذه الكلمه الوجيزه - وما يلى من الاحاديث المذاعه في حيتها تنبيه سريع الي هذه الحقيقه البيئه
فهرس الكتاب

المذاهب الهدامه 7
العلم والمذاهب 9
بارود لم ينفجر وطباعة لم تطبع 15
قدوة غير صالحه 21
إلاصلاح والمذاهب الهدامه 27
الدعوات الهدامه والناشئه (1) 33
الدعوات الهدامه والناشئه (2) 37
العائله والوطن والدين 43
العامل والماركسيه 49
الحريه والإذاعه 55
الشيوعيه والاسلام 61
القرم الإسلاميه والمذاهب الهدامه 65
الأدب والمذاهب الهدامه 69
الوجوديه 75
الوجوديه او الوجدانيه 79
الوجوديه بين أنصارها وخصومها 85
الفوضويه والوجوديه 97
المصير 105


بيانات الكتاب


الأســـــــــــــم : افيون الشعب
المـــــــؤلـــف : عباس محمود العقاد

النــــــاشـــــر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافه

سنة النشـــــر : 26/8/ 2012م

عدد الصفحات : 113 صفحه

الحـجــــــــــم : 5ميجا بايت


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire