هذا الكتاب وهو كتاب مركزي بين مؤلفات نيتشه، يأتي بعد هكذا تكلم زرادشت، وينتمي إلى المرحلة الختامية من سيرة نيتشه الفكرية، ويشكل حقل اختبار للأفكار الدينامية التي تميز بها نيتشه من سواه من الفلاسفة: من إرادة القدرة إلى العود الأبدي والفوق-إنساني، مروراً بتخطي الثنائية الميتافيزيقية في وهم الذات وحرية الإرادة وتناقض القيم.
ربما لا يصح أن تقرأ هذا الكتاب وأي كتاب آخر لفريدرش نيتشه وأنت عابس أو جدي مفرط في الجدية كأن تحسب مثلا أن المهم هو تلخيص أفكاره وتبويبها بهدف حفظها وتعليمها على غرار ما كنت لتفعل مع فلاسفة غدوا كلاسيكيين ذلك أن التفلسف عند نيتشه يعاند التلخيص الى مضمون ميسر يسهل تناقله .
بل قل ان " المضمون " النيتشوي في صيرورته مدرسة ومعتقدا قد يؤدي – وقد أدى بالفعل مع الاشتراكية الوطنية الألمانية " النازية " الى كارثة فلسفية محققة وربما الى ما يناقض الباردة النيتشوية نفسها تلك الباردة التي يسميها نيتشه : التفلسف بالمطرقة أي طرق ما يركن اليه العصر " عصره " من أفكار واعتقادات وهي أصنام فارغة على ما يرى نيتشه وطرقها يجعلها تحس فراغها وخواءها .
والطرق " الضرب بالمطرقة " لجعلنا نحس خواء ما نعتقده يختلف عن توسل البرهان والحجاج لجعلنا نقتنع بصواب فكرة ما أو رأي انه اذن معاندة ومعارضة للأسلوب الفلسفي التقليدي الذي يعرف عن نيتشه بوصفه أسلوب التمويه وأسلوب تشويه طبيعة الفكر الحقيقية والأسلوب الذي يتوسل " شبه تنظيم استنباطي جدلي " ليزور الأشياء والأفكار التي يتم التوصل اليها من طرق أخرى تماما فيمنع بذلك ادراك نشأة التفكير وما فيه من " عصبي " وحي ومباشر وعفوي بل من جسدي :
فالكتابة الفلسفية السائدة زمن نيتشه " الجدلية " تظن أنه يمكن أن يكون ثمة اتصال وتطابق بين التفكير والتعبير عنه وان كل شيء يمكن أن يقال بوضوح وتميز وافصاح بفضل قوة الحجة والبرهان أما الكتابة المقطعية " بشذرات مرقمة " المعتمدة هنا وفي معظم كتب نيتشه اللاحقة فتشكل التعبير المناسب عن الشك في امكان هذا التطابق ان المقطع الذي تفصله فسحة بياض عن المقطع الذي يليه يعرض على نحو أصيل القطع الجذري بين الفكر وعباراته وهو يسعى الى اظهار قدرة الفكر وحياة الرغبات الصماء الغامضة حياة العواطف والغرائز .
الى ذلك يريد أسلوب المقطع أن يثبت أن ليس على الفكر أن يشرح نفسه بل عليه أن يفرض نفسه بالأحرى ويؤكدها والاختلاف في النهاية هو اختلاف في الذوق ولا مجال للمصالحة في الأذواق .
وقل ان أسلوب المقطع لا يسعى الى الاقناع ولا الى أن يكون على حق لأن الحقيقة لا تقوم في الشفافية ولا في وضوح الأفكار لأن كل وضوح مخادع والأسلوب القائم على نزع الأقنعة والتعرية عليه أن ينزع ويعري الى ما لا نهاية من دون أن يستطيع الزعم بأنه رفع القناع الأخير .
وأسلوب المقطع هو أخيرا الأسلوب الذي يناسب للتعبير عن " الروح الحر " وفيلسوف المستقبل والسيد في مقابل الجدل والسستمة التي تناسب أذوراق الرعاع وأفراد القطيع .
المحتويات
الاسم: ما وراء الخير والشر
المؤلف: فريدريش نيتشه
الناشر: دار الفارابي
عدد الصفحات: 306
الحجم: 6 ميغا بايت
تحميل كتاب ما وراء الخير والشر
رابط تحميل فورشيرد
طريقة التحميل
التواصل والإعلان على مواقعنا
قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
مقدمة
ربما لا يصح أن تقرأ هذا الكتاب وأي كتاب آخر لفريدرش نيتشه وأنت عابس أو جدي مفرط في الجدية كأن تحسب مثلا أن المهم هو تلخيص أفكاره وتبويبها بهدف حفظها وتعليمها على غرار ما كنت لتفعل مع فلاسفة غدوا كلاسيكيين ذلك أن التفلسف عند نيتشه يعاند التلخيص الى مضمون ميسر يسهل تناقله .
بل قل ان " المضمون " النيتشوي في صيرورته مدرسة ومعتقدا قد يؤدي – وقد أدى بالفعل مع الاشتراكية الوطنية الألمانية " النازية " الى كارثة فلسفية محققة وربما الى ما يناقض الباردة النيتشوية نفسها تلك الباردة التي يسميها نيتشه : التفلسف بالمطرقة أي طرق ما يركن اليه العصر " عصره " من أفكار واعتقادات وهي أصنام فارغة على ما يرى نيتشه وطرقها يجعلها تحس فراغها وخواءها .والطرق " الضرب بالمطرقة " لجعلنا نحس خواء ما نعتقده يختلف عن توسل البرهان والحجاج لجعلنا نقتنع بصواب فكرة ما أو رأي انه اذن معاندة ومعارضة للأسلوب الفلسفي التقليدي الذي يعرف عن نيتشه بوصفه أسلوب التمويه وأسلوب تشويه طبيعة الفكر الحقيقية والأسلوب الذي يتوسل " شبه تنظيم استنباطي جدلي " ليزور الأشياء والأفكار التي يتم التوصل اليها من طرق أخرى تماما فيمنع بذلك ادراك نشأة التفكير وما فيه من " عصبي " وحي ومباشر وعفوي بل من جسدي :
فالكتابة الفلسفية السائدة زمن نيتشه " الجدلية " تظن أنه يمكن أن يكون ثمة اتصال وتطابق بين التفكير والتعبير عنه وان كل شيء يمكن أن يقال بوضوح وتميز وافصاح بفضل قوة الحجة والبرهان أما الكتابة المقطعية " بشذرات مرقمة " المعتمدة هنا وفي معظم كتب نيتشه اللاحقة فتشكل التعبير المناسب عن الشك في امكان هذا التطابق ان المقطع الذي تفصله فسحة بياض عن المقطع الذي يليه يعرض على نحو أصيل القطع الجذري بين الفكر وعباراته وهو يسعى الى اظهار قدرة الفكر وحياة الرغبات الصماء الغامضة حياة العواطف والغرائز .
الى ذلك يريد أسلوب المقطع أن يثبت أن ليس على الفكر أن يشرح نفسه بل عليه أن يفرض نفسه بالأحرى ويؤكدها والاختلاف في النهاية هو اختلاف في الذوق ولا مجال للمصالحة في الأذواق .
وقل ان أسلوب المقطع لا يسعى الى الاقناع ولا الى أن يكون على حق لأن الحقيقة لا تقوم في الشفافية ولا في وضوح الأفكار لأن كل وضوح مخادع والأسلوب القائم على نزع الأقنعة والتعرية عليه أن ينزع ويعري الى ما لا نهاية من دون أن يستطيع الزعم بأنه رفع القناع الأخير .
وأسلوب المقطع هو أخيرا الأسلوب الذي يناسب للتعبير عن " الروح الحر " وفيلسوف المستقبل والسيد في مقابل الجدل والسستمة التي تناسب أذوراق الرعاع وأفراد القطيع .
المحتويات
- الفصل الأول : في تحكيمات الفلاسفة
- الفصل الثاني : الروح الحر
- الفصل الثالث : الحال الدينية
- الفصل الرابع : أقوال وفواصل
- الفصل الخامس : في تاريخ الأخلاق الطبيعي
- الفصل السادس : نحن العلماء
- الفصل السابع : فضائلنا
- الفصل الثامن : أقوام وأوطان
- الفصل التاسع : ما النبيل ؟
- من الجبال الشامخة
- أنشودة ختام
- ثبت بأهم المصطلحات
- معالم في سيرة نيتشه
بيانات الكتاب
الاسم: ما وراء الخير والشر
المؤلف: فريدريش نيتشه
الناشر: دار الفارابي
عدد الصفحات: 306
الحجم: 6 ميغا بايت
تحميل كتاب ما وراء الخير والشر
روابط تحميل كتاب ما وراء الخير والشر
أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك
رابط تحميل مباشر - جوجل درايفرابط تحميل فورشيرد
التواصل والإعلان على مواقعنا
قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire