قاموس الألفاظ السريانية في العامية اللبنانية لـ ايليا عيسى - kitabot

jeudi 26 février 2015

قاموس الألفاظ السريانية في العامية اللبنانية لـ ايليا عيسى

قدم الملفان ايليا عيسى كتابه "قاموس الالقاظ السريانية" الى الرابطة السريانية. وهو دراسة شيقة صدرت عن مكتبة لبنان وقدم له مطران جبل لبنان جورج صليبا. وجاء في المقدمة:المثال الصالح في محبة الأمة واللغة "اللغة وثاق الشعب والمعبّر الصادق عن تكوينه وهويته، والمعلن الواضح عن جذوره وأصوله وانتمائه، بل هي المرشدة والكاشفة أخبار عظائم الأمة وأمجادها.

مقدمة


ان اللهجة المحكية في لبنان ليست بالمعنى العلمي لغة عربية بل هي مزيج من الآرامية السريانية ولغة العرب , كانت اللغة الآرامية لغة التخاطب بين أهل البلاد أي العراق وسوريا وفلسطين ولبنان قبل الفتح العربي الاسلامي في أواسط القرن السابع الميلادي ولكن بمرور الزمن حلت اللغة العربية مكانها غير أن الكثير من التعابير والمفردات والكلمات الآرامية بقيت قيد التداول في التخاطب والاستعمال بين الناس حتى يومنا هذا من البديهي أن الحضارات تتأثر ببعضها البعض فكل حضارة في التاريخ تأثرت بما قبلها واقتبست منها أشياء أصبحت من صلبها وأضافت بالتالي الى ما بعدها وهكذا دواليك .
قاموس الألفاظ السريانية في العامية اللبنانية لـ ايليا عيسى من المعلوم أن خصوصيات كل حضارة في العالم هي جزء من الحضارة العالمية اذن فلا عيب أن تكون اللهجة اللبنانية متأثرة باللغة الآرامية الا أن بعض المشككين يحاولون انكار ذلك فكأنهم يريدون طمس العلم والمعرفة والحقيقة والتاريخ فالقارئ ذو المعرفة باللغة الآرامية يعرف تمام المعرفة مدى التأثير السرياني في العامية اللبنانية وهناك براهين حسية وملموسة سوف يلمسها القارئ لدى مطالعته هذا الكتاب الذي نقدمه الى الراغبين في معرفة أصول اللهجة اللبنانية .
ايليا عيسى
لمحة تاريخية في تعريف اللغة الآرامية السريانية
تحتل اللغة الآرامية السريانية منزلة رفيعة بين سائر اللغات التي نطقت بها الشعوب القديمة والتي حكمت منطقة العهد القديم منذ أقدم العصور وهي في معتقدات بعض هذه الشعوب من أِرف اللغات وأقدسها وأهلها كانوا من السباقين في مضامير العلوم والصنائع والتمدن والعمران وقد ساهموا في ايصالها الى الفرس والمصريين واليونان والعرب والرومان وهي لغة جزء غير قليل من الكتب المسيحية في عهديها القديم والجديد وبها صدحت في سماء الكنائس المسيحية أعرق الألحان الكنيسة وكتبت فيها المجلدات في اللاهوت والفلسفة والفلك والطبيعيات والهيئة والطب والهندسة وسوى ذلك من منظوم الشعر ومنثور الأدب ما جعلها لغة حية لشعب حي قربه عظماء خلفاء بني العباس واستفادوا من علمه ومعارفه وأقاموا على " بيت الحكمة " في بغداد نفرا منهم كان لهم اليد الطولى في الترجمات القيمة التي أغنت المكتبة العربية في ذلك الزمن والتي يعتبرها كبار المؤرخين أساسا في النهضة العباسية الكبرى .
وفي رأي معظم العلماء الأوروبيين في علم اللغات أن الشعوب القديمة التي عاشت في هذا الشرق كانت لغتهم الأولى هي السريانية خصوصا وأن هذه اللغة أصبحت لغة لسان تتداولها الشعوب في حياتها اليومية .
واذا كان علم اللغات الحديث يعرف اللغة بأنها " كائن حي " فان اللغة السريانية التي تعتبر أقدم اللغات السامية عاشت ونمت وتطورت في أفواه الناس وعاداتهم وتقاليدهم حتى استطاعت أن تحافظ على وجودها وكينونتها لتصل الينا اليوم سليمة حية مستمرة .
انتشرت اللغة السريانية في بلاد مصر منذ الأزمان البعيدة وخلفت آثارا جليلة وهناك دير للسريان قديم مشهور مبني على اسم السيدة العذراء في الصعيد وكان فيه خزانة كتب سريانية كثيرة العدد وعظيمة الثمن مما لم يوجد مثله في العالم بل ان اللغة السريانية ما يزال الأقباط يستعملون مفردات منها في طقوسهم الدينية .
ان جانبا من الكتاب المقدس كتب باللغة السريانية وذلك أن معظم نبوة دانيال وجزءا من سفر عزرا وسفر نحميا وغير ذلك من العهد القديم مكتوبة في الأصل باللغة السريانية ومن المعتقد أن انجيل متى وغيره من أسفاره العهد الجديد كتبت في الأصل بهذه اللغة .
بيانات الكتاب
الاسم: قاموس الألفاظ السريانية في العامية اللبنانية
المؤلف: ايليا عيسى
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
عدد الصفحات: 75
الحجم: 1 ميغا بايت
شراء النسخة الورقية: من هــنــا
تحميل كتاب قاموس الألفاظ السريانية في العامية اللبنانية




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire