قصص نبوية زوايا جديدة لقصص السيرة لـ عبد الوهاب بن ناصر الطريري - kitabot

mercredi 18 février 2015

قصص نبوية زوايا جديدة لقصص السيرة لـ عبد الوهاب بن ناصر الطريري

هذه الفصول ليست بين كاتب وقارئ,ولكني وإياك قراء لجمال لوحات الحياة النبوية, نتتبع في إيقاعها اليومي حيوية الحياة، وضخامة الإنجازات في وعاء من السكينة النفسية، والحياة الهانئة المطمئنة، تزينها أجمل العواطف، وأصدق المشاعر، وأعذب المتع.

مقدمة


ليلة الغار
انطفأت أنوار الرسالات وتراكمت الظلمات وأطبقت على الأرض جهالات الظلم والوثنية وأصبحت البشرية على حال تستوجب مقت الله فقد نظر الله الى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم الا بقايا من أهل الكتاب .
وكان هناك في حاشية من الأرض بشر من البشر يخرج من البلدة تسرب به الشعاب وتحفه الجبال قاصدا جبلا منها اختاره من بينها , وعندما تنظر الى هذا الجبل تشعر كأنما خلقه الله لهذا الرجل ولهذا الحدث فالجبال من حوله تضطجع باسترخاء الا هو فان قمته تتطاول كأنما تنظر الى شيء بعيد .
قصص نبوية زوايا جديدة لقصص السيرة الصعود الى هذه القمة شاق والطريق وعر وهو هناك في غاره في قمة الجبل اذا جلس امتد طرفه في الأفق البعيد ليرى تلقاء وجهه بيت الله الذي بناه أبوه ابراهيم عليه السلام .
وكأنما هو في هذا العلو يتعالى على ما في الأرض من أرجاس الوثنية وظلمها ويسرح بصره من علو في آفاق الكون الرحيب ويشرف على الأثر الباقي من رسالات الله الى أهل الأرض .
ان هذا المكان في علوه الشاهق ومنظره المهيب وموقعه المميز هو المكان اللائق لسبح الفكر العميق والتفكر في خلق السموات والأرض والتوجه الى الله بعد امتلاء النظر والفكر من رؤية عظمة ملكوته " ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك " آل عمران : 191
وفي ليلة ساجية والكون في سكونه وهو في تفكره وتعبده يحضنه غاره في أعلى ذروة في الجبل اذ قطع عليه سكونه وفكره نزول الملك وفجئه الحق من ربه .
ويالله لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو في الغار وكل ما حوله سكينة وسكون لا يسمع فيه نأمة ولا يحس أحدا فليس هو على طريق سالك أو حول مكان آهل ثم يقطع عليه سكون الليل فجاءة الحق له , وتنزل الملك عليه على غير توقع ولا انتظار فما كان ينتظر رسالة يرسل بها ولا وحيا يوحى اليه ولا كتابا يبشر به " وما كنت ترجوا أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك " القصص : 86
أي فزع يمكن أن يستولي على النفس حينها مهما كانت ثباتا ورباطة جأش لقد كان مجيء الملك ولكن خطابه وطلبه كان مفاجأة أخرى : " اقرأ " .
يخاطب بها من لم يقرأ يوما مكتوبا ولم يكتب مقروءا " وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك " العنكبوت : 48 .
ولذلك أجاب بالجواب الذي لا يمكن أن يجيب بغيره : " ما أنا بقارئ " .
أي : ما أنا بالذي يقرأ فأخذه الملك فضمه ضما شديدا بلغ به غاية ما يحتمله وجهد به جهدا شديدا ثم أطلقه وأعاد عليه الأمر مرة أخرى : " اقرأ " فأجاب بذات الجواب : " ما أنا بقارئ " وما أحسن القراءة فأخذه فضمه مرة أخرى ضما شديدا حتى بلغ به الجهد والاعياء مبلغه ثم أطلقه وأعاد عليه المرة الثالثة قائلا : " اقرأ " .فأجاب بالجواب ذاته فقد كان صادقا عندما قال أول مرة ولم يتغير شيء من حاله : " ما أنا بقارئ " فأخذه الملك فضمه الضمة الثالثة ثم أطلقه .
بيانات الكتاب
الاسم: قصص نبوية زوايا جديدة لقصص السيرة
المؤلف: عبد الوهاب بن ناصر الطريري
الناشر: الاسلام اليوم للنشر
عدد الصفحات: 320
الحجم: 4 ميغا بايت
شراء النسخة الورقية: من هــنــا
تحميل كتاب قصص نبوية زوايا جديدة لقصص السيرة

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire