سحر الواقع لـ ريتشارد دوكنز - kitabot

mercredi 18 février 2015

سحر الواقع لـ ريتشارد دوكنز

كتاب سحر الواقع لريتشارد دوكنز :
"كيف نعرف حقيقة الواقع؟"، هذا التساؤل يشكل عنواناً شارحاً للعنوان الرئيسي لكتاب "سحر الواقع" لمؤلفه البريطاني ريتشارد دوكنز، والسؤال أيضاً يشكل مفتاحاً رئيسياً لفهم هذا الكتاب المدهش.
....

مقدمة


كيف نعرف حقيقة الواقع ؟
الفصل الأول : ما الواقع ؟ ما السحر ؟
الواقع هو كل ما له وجود ويتحقق على الدوام أليس كذلك ؟ لكن الأمر ليس كذلك هناك مشاكل عديدة ماذا عن الديناصورات التي كانت موجودة ذات يوم ولم يعد لها وجود الآن ؟ ماذا عن النجوم سحيقة البعد والتي بمرور الوقت يصل الينا ضؤوها بينما لا نستطيع رؤيتها وربما تكون قد تلاشت ؟
سحر الواقع سوف نصل الى الديناصورات والنجوم بعد فترة لكن على أية حال كيف نعرف أن الأشياء موجودة حتى في الوقت الراهن ؟ حسن تلعب حواسنا الخمس : البصر الشم اللمس السمع والتذوق وظيفة جيدة بارعة في اقناعنا بواقعية أشياء عديدة الصخور والجمال حشائش العلف الجديدة والبن المحمص المطحون ورق السنفرة والقماش الناعم الشلالات وأجراس الأبواب والسكر والملح لكن هل نحن فقط من يطلق على شيء ما تعبير " واقع " طالما نستطيع اختباره باحدى حواسنا ؟
ماذا عن مجرة بعيدة بالغة البعد الى حد تتعذر معه رؤيتها بالعين المجردة ؟ ماذا عن نوع من البكتيريا , صغيرة الحجم الى درجة لا يمكن رؤيتها بلا ميكروسكوب قوي ؟ هل يتعين أن نقول ان هذه أشياء لا وجود لها لأننا نعجز عن رؤيتها ؟ كلا .
من الواضح أننا نستطيع تدعيم حواسنا من خلال استخدام أدوات معينة : التليسكوبات للمجرة أو الميكروسكوبات للبكتيريا ولأننا نفهم التليسكوبات والميكروسكوبات وطريقة عملهما يمكننا استخدامهما لتوسيع مجال حواسنا .
في هذه الحالة فان حاسة النظر وما تتيحه لنا من رؤية تقنعنا بوجود المجرات والبكتيريا , ماذا عن موجات الراديو ؟ هل هي موجودة ؟ لا تستطيع عيوننا اكتشافها ولا آذاننا لكن مرة أخرى فان أجهزة معينة كالتليفزيون مثلا تحولها الى اشرارات نستطيع بها رؤيتها وسماعها لذلك رغم أننا لا نستطيع مشاهدة أو سماع موجات الراديو فاننا نعلم أنها جزء من الواقع وكما في حالة التليسكوبات والميكروسكوبات نفهم كيفية عمل أجهزة الراديو والتليفزيون لذلك فانها تساعد حواسنا في بناء صورة عما له وجود : العالم الحقيقي – الواقع فالتليسكوبات التي تعمل بموجات الراديو والتليسكوبات التي تعمل بالأشعة السينية والنجوم والمجرات من خلال ما يبدو أنه عيون مختلفة تمنحنا وسيلة أخرى لتوسيع رؤيتنا للواقع .
بالعودة الى الديناصورات كيف لنا أن نعلم ان كانت في وقت ما تطوف في أرجاء الأرض ؟ فلم يحدث لنا أبدا أن رأيناها أو سمعناها أو ركضنا بعيدا هربا منها للأسف ليست لدينا آلة للزمن لتعرضها لنا مباشرة لكن لدينا هنا نوع مختلف لمساعدة حواسنا لدينا حفريات نستطيع رؤيتها بالعين المجردة .
المحتويات
  • الفصل الأول : ما الواقع ؟ ما السحر ؟
  • الفصل الثاني : من كان الانسان الأول ؟
  • الفصل الثالث : لماذا يوجد عدد بالغ الكثرة من الحيوانات المختلفة ؟
  • مم تتكون الأشياء ؟
  • الفصل الخامس : لماذا الليل والنهار , الشتاء والصيف ؟
  • الفصل السادس : ما الشمس ؟
  • الفصل السابع : ما قوس قزح ؟
  • الفصل الثامن : متى وكيف بدأ كل شيء ؟
  • الفصل التاسع : هل نحن بمفردنا ؟
  • الفصل العاشر : ما الزلزال ؟
  • الفصل الحادي عشر : لماذا تحدث أشياء ضارة ؟
  • الفصل الثاني عشر : ما المعجزة ؟
بيانات الكتاب
الاسم: سحر الواقع
المؤلف: ريتشارد دوكنز
الناشر: دار التنوير
عدد الصفحات: 280
الحجم: 4 ميغا بايت
شراء النسخة الورقية: من هــنــا
تحميل كتاب سحر الواقع
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire