الصديقه بنت الصديق لـ عباس محمود العقاد - kitabot

jeudi 5 mars 2015

الصديقه بنت الصديق لـ عباس محمود العقاد


كتاب "الصديقة بنت الصديق"هي زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام في الدنيا وفي الآخرة، أختارها الرسول عليه. ... ولكن عندما يكتب عنها عباس محمود العقاد فهنا الاختلاف والتفوق والتفرد وفي هذا الكتاب نقرأ له ما كتب عن أم المؤمنين ...

مقدمة

  كانت نظرة العرب الي المرأه نظرة طبيعيه مرتجله . ونعني بالنظره الطبيعيه المرتجله انها النظره التي لا يشوبها إحساس دخيل من وهم العقائد او حكم التشريع , ولكنها تمضي عن الفطره التي توحيها ضرورة اسلاعه أو ضرورة البيئه وتختلف على حسب اختلاف هذا الضرورات .
الصديقه بنت الصديق لـ عباس محمود العقاد فالعرب لم يضربو اللعنه فط على المرأه في جاهليتهم الأولي ’ لأن اللعنه التي ضربت على المرأه في القرون الولى وامتدت الي القرون الوسطى , إانما جاءت من الايمان بالخطيئه التي انحدرت بادم وحواء من نعيم الفردوس , واصبحت المرأه ملعونه مصومه بالنجاسه والشر عند بضع الناس , لأنهم ألقوا عليها تبعة الشهوات التي تثيرها فيهم , وجعلوها حبالة للشيطان مذ كانوا يحصون بغوايته الخفيه كلما احسوا بغواية الشهوة الحيوانيه , ومناطها المرأه قبل غيرها من هذ الاحياء .
فالعرب لم ينظروا قط إلي المراءه هذه النظره , ولم يحكموا عليها قط , بالنجاسه و الأصاله في في الشر والخباثه , لأنهم لم يعرفوا الخطيئه بهذا المعنى في عهد الجاهليه .
كذلك لم يعرفوا التشريع الموضوع الذي يحكم عليها بالاستبعاد والخطة المتفق عليها في المنزله الاجتماعيه , إنما عرف هذا وأشباهه عند الرومان قبل الايمان بالخطيئه , وقبل الايمان بالدين ’ لأنهم كانوا أصحاب ملك غريض لا غني لهم فيه عن ترتيب الحقوق والمعاملات بين ابناء المجتمع وبناته كافة فلما رتبوا هذه الحقوق نظروا الي المرأه في زمانهم نظرتهم ايل كل ضعيف تابع لغيره , ولم يلاحظوا في ذلك عنتاً خاصا بها ولا ضغينه (جنسيه ) موجهه إليها دون غيرها لأنهم نظروا هذه النظرة بعينها الي أبنائهم الصغار وإلي القاصرين منهم على الاجمال , فعاملوهم معامله الضعفاء , واعطوهم من الحقوق ما يعطاه الضعفاء وهم مع ذلك في غزة الاقارب والأبناء .
هذه النظره ايضاً لم يعرفها العرب في جاهليتهم الاولي لأنهم لم يضطروا الي وضع تشريع كامل لدوله كاملة , ولكنهم تركوا أنفسهم على سجيتها كما تختلف بها عاداتها ومأثوراتها , وارتجلو معاملة المرأه ارتجالاً كما تدعوهم إلي ذلك ضرورة البيئه أو ضرورة اللمحه الحاضرة ,فربما عاملوها معاملة الرقيق المستضعف في بعض الأحيان وربما نسبوا إليها الأبناء دون الاباء من الرجال في احيان اخرى .
والمرجع في كل اولئك إلي ألي أحوال المعيشه العامة في الجزيره العربيه , وخلاصتها السريعة أنها احوال نزاع شديد على المرعى وموارد الماء لقلة المرعى وكثرة طلاب هذا وذاك .
وهذا النزاع الشديد يجعل القدرة على ( حمياة الذمار ) مقدمة على كل قدرة , لأنها مسألة تتعلق بها الحياة والفناء .
وهو كذلك خليق أن يجعل المرأه في بعض الاحوال كلا ثقيلاً على عواتق ذويها لأأنها - عند الرجوع بها أسبابها - لاتحسب من النقائض , ولا تزال متشابه متقاربه في الأصول .
فمن ذلك مثلاً ان الحرب نشبت بين بني بكر وبني تغلب أربعين سنة لأن البسوس ابنة منقذ أضافت رجلاص فضرب كليب ناقة ذلك الرجل وهو في ضيافة البسوس , فأقسم ابن اختها جساس لها ( ليقتلن غداً جمل هو أعظم عقراً من ناقة جارك ) زقتل كليباً سيد بني تغلب في ثأر تلك الناقة أو من أجل كرامة امرأة في ناقة جارها .

فهرس الكتاب


المرأة العربيه 7
المرأه المسلمه 15
المرأة الخالده 19
عائشه 27
زوج النبي 37
بعد النبي 53
في السياسه العامه 57
حقوق المرأه 71


بيانات الكتاب

الأســـــــــــــم : الصديقه بنت الصديق
المـــــــؤلـــف : عباس محمود العقاد
النــــــاشـــــر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافه
سنة النشـــــر : 26/8/ 2012م
عدد الصفحات : 76 صفحه
الحـجــــــــــم : 3ميجا بايت

تحميل كتاب الصديقه بنت الصديق



روابط تحميل الكتاب الصديقه بنت الصديق



أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك

رابط تحميل مباشر  - جوجل درايف

رابط تحميل فورشيرد  
طريقة التحميل
التواصل والإعلان على مواقعنا

قراءة اونلاين


أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

زور موقعنا الجديد – معرفة بلس

 زور موقعنا الجديد – عالم  الرويات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم

زور موقع ثقف نفسك -  حيث الثقافة والمعرفة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire