القدرات العقليه لـ إبراهيم وجيه محمود - kitabot

jeudi 5 mars 2015

القدرات العقليه لـ إبراهيم وجيه محمود


دراسة القدرات العقلية من أهم الموضوعات على النفس التى تهم المدرسين والعاملين في الحقل التعليمى ، فالمجال الرئيسى لهذه الدراسة هو البحث الكمى للفروق الفردية في الذكاء والقدارت العقلية الاخرى ، وتفسير هذه الفروق تفسيراً علمياً سليماً فيتم بيان طبيعة هذه الفروق وكيف تتأثر بعوامل النمو والتدريب ، وكيف ترتبط العقلية في صورة تنظيم معين إلى غير ذلك من النواحى التى ترتبط أساساً بهذا الموضوع الرئيسى من موضوعات علم النفس ، كما يمتد أيضاً إلى وسائل قياس القدرات العقلية والشروط الواجب توافرها في هذه الوسائل .

مقدمة



دراسة القدرات العقليه من اهم موضوعات على النفس التي تهم المدرسين والعاملين في الحقل التعليمي فالمجال الرئيسي لهذه الدراسه هو البحث الكمي للفروق الفرديه في الذكاء والقدرات المقليه الاخرى .
وتفسير هذه الفروق تفسيراً علمياص سليماً . فيهتم ببيان طبيعة هذه الفروق وكيف تتأثر بعوامل النمو والتدريب وكيف ترتبط القدرات العقليه في صورة تنظيم معين الي غير ذلك من النواحي التي ترتبط أساسا بهذا الموضوع الرئيسي من موضوعات علم النفس . كما يمتد أيضاً الي وسائل قياس القدرات العقليه والشروط الواجب توافرها في هذه الوسائل .
القدرات العقليه لـ إبراهيم وجيه محمود ولما كانت طبيعة العمل المدرسي ترتبط بمجموعات من التلاميذ يختلف كل منهم عن الاخر في طبيعته الخاصه وفي درجة النمو التي وصل اليها في كل جانب من جوانب شخصيته . ويهمنا هنا ما يتصل بالجانب العقلي من حيث الفروق بين التلاميذ في الذكاء وفي القدرات العقليه الاخرى , وما يلاحظ نتيجة لهذه الفروق من اختلاف التلاميذ بعضهم عن بعض في مواجهتهم لمواقف التعلم المختلفه ومعالجتهم للمشاكل التي تقابلهم بصفة عامه .
ولما كان المدرس يتعامل داخل الفصل المدرسي وفي اوجه النشاط التعليلمي الاخرى لا مع تلاميذ أفراد وانما مع مجموعات تتكون من افراد بينهم مجموعات من القروق على النحو الذي اشرنعا اليه .. تصبح مقابلة هذه الفروق أمراً ضرورياً يجب الاستعداد له بدرساة أنواعها المختلفه ونظرياتها والعوامل التي تمكن ورائها وطرق قياسها , وطرق العما على ضوئها فمما لاشك فيه أنه كلما زادت معرفة المدرس بهذه الفروق سهل عليه تدريب التلاميذ وتوجيههم نجو تحقيق الاغراض التربويه المختلفه على أساس من الفهم الحقيقي والتعرف على درجة الاختلاف بينهم في هذه النواحي وأن يحقق لكل منهم اقصى ما يمكن أن يحققه على ضوء هذه الاعتبارات وعلى ضوء صالحه وصالح الجماعه . وفيما يختص بهذا الموضوع هناك عدة امور يجب أن يضعها المدرس في اعتباره لكي يقوم بواجبه كاملاً ويوجه التلاميذ التوجيه المناسب :
الاول : أن وجود فروق فرديه في المقدرات العقليه بين التلاميذ أم طبيعي فكما أننا لا نستغرب اختلاف الافراد فيما بينهم من ناحية الطول أو الوزن , يجب الا نستغرب كذلك وجود فروق بينهم في الذكاء او في القدرات العقليه الاخرى كالقدرات اللغويه او الميكانيكيه .. الخ
الثاني : أن وجود الفرق بين الناس في القدرات العقليه لا يعني وجود او عدم وجود هذه الخصائص عند فرد ما فليس هناك انسان معدم الذكاء او انسان كامل الذكاء , وانما تقاس هذه الفروق على طول مقياس مستمر لاي خاصية من خصائص السلوك . فأي خاصيه عندي أي فرد تمثل درجة على هذا المقياس المستمر , بمعنى أن الناس لا ينقسمون الي أنماط متمايزه تمام التمايز في خصائصهم المختلفه . وانا يختلفون في درجة وجود هذه الخصائص ومن هذه الناحية يجب أن ننظر الي الفروق على انها مسألة خصائص توجد أو لا توجد .


فهرس الكتاب


1 مدخل لدراسة القدرات العقليه 1
2 مفاهيم احصائية أساسيه 11
3 شروط القياس العقلي 47
4 التكوين العقلي 81
5 معنى الذكاء 103
6 قياس الذكاء 117
7 خصائص الذكاء 161
8 القدرات الطائفيه 443
9 فوائد المقاييس العقليه 231
10 المراجع 275


بيانات الكتاب

الأســـــــــــــم : القدرات العقليه
المـــــــؤلـــف : ابراهيم وجيه محمود
النــــــاشـــــر : دار المعارف
سنة النشـــــر : 1985
عدد الصفحات : 297 صفحه
الحـجــــــــــم : 4ميجا بايت

تحميل كتاب القدرات العقليه


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire