مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية لـ رفاعة رافع الطهطاوي - kitabot

mercredi 4 février 2015

مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية لـ رفاعة رافع الطهطاوي

  قدَّم الشيخ المستنير «رفاعة الطهطاوي» في هذا الكتاب أفكاره الأساسية في إصلاح المجتمَع وتنويره، بحيث يُمْكن اعتباره كِتابًا في التثقيف السياسي، هَدَفُه شحْذ الهمة الوطنية وإذكاء الروح المصرية من جديد. وقد رأى رفاعة أن قضية التمدن أو تحديث المجتمع المصري وتطويره تتم من خلال إصلاح بعضٍ من عاداته، حيث إن التمدن يتحقق من خلال تهذيب الأخلاق وبثِّ الفضائل بين أفراد المجتمَع، وكذلك توفير وتطوير ما أسماه ﺑ «المنافع العمومية» الممثَّلة في الخدمات العامة التي تُقَدِّمها الدولة ..

مقدمة

  قد تحقق في مصر اسمها بالمعنى المتعارف أكثر من غيرها ؛ لمصير الناس اليها و اجتماعهم فيها لمنافعهم و مكاسبهم ، و ما ذاك الا لحسن موقعها العجيب الذي اسرع في اتساع دائرة تقدمها في التأنس الانساني و العمران ، و احرازها أعلى درجة التمدن من قديم الزمان و على مر العصور و كر الدهور ، انصقلت في مرآة جوهرها صور أخلاق الخلائق ، و تهذبت طباعهم على التدريج و تشبثوا بثمرات العلوم و المعارف و وقفوا على الحقائق ، و بمخالطة غيرهم من الأمم ذاقوا حلاوة الأخذ و العطاة و كثرة العلائق ، و كما تمدينوا بصنائع العمران يتدينوا بما اتخذوه من الأديان ، و كان يعرف مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية خواصهم و حكمائهم في الباطن بوحدة الملك الديان . ورق الرياض اذا نظرت دفاتر مشحونة بأدلة التوحيد
فتحقق فيهم من الاحقاب القديمة الواسطتان المقومتان اذ ذاك لكمال التمدين و العمران : (( إحداهما )) تهذيب الأخلاق بالآداب الدينية و الفضائل الانسانية التي هي لسلوك الانسان في نفسه و مع غيره مادة تحفظية تصونه عن الأدناس و تطهره من الأرجاس ؛ لأن الدين يصرف النفوس عن شهواتها و يعطف القلوب على ارادتها حتى يصير قاهر للسرائر زاجرا للضمائر رقيبا على النفوس في خلواتها ، نصوحا لها في جلواتها ، فبهذا المعنى كان الدين أقوى قاعدة في صلاح الدنيا و استقامتها ، و هو زمام للإنسان ؛ لأنه ملاك العدل و الاحسان ، فالدين الصحيح هو الذي عليه مدار العمل في التعديل و التجريح ، فحقيق على العاقل أن يكون به متمسكا و محافظا عليه و متنسكا ، فأدب الشريعة ما أدى الفرض ، و أدب السياسة ما عمر الارض ، و كلاهما يرجع إلى العدل الذي به سلامة السلطان و عمارة البلدان ؛ لأن من ترك الفرض فقد ظلم نفسه ، و من خرب الارض فقد ظلم غيره و أظلم بالإساءة أمسه .


(( و الواسطة الثانية )) هي المنافع العمومية التي تعود بالثروة و الغنى و تحسين الحال و تنعيم البال على عموم الجمعية و تبعدها عن الحالة الأولية الطبيعية ، فإن نور التمدن الجامع لهاتين الوسيلتين تذوق به العباد طعم السعادة ، و يعد تمدنا عموميا ، و أما اذا كان في البلد تقدمات جزئية في اشياء خصوصية كالبراعة في الفلاحة فلا يعد هذا التمدن الا محليا ؛ و لذلك نرى كثيرا من الممالك و الامصار امتاز أهلها بمزايا خصوصية ، و برعوا فيها بحيث لا تصل إلى اصطناعها الممالك المتمدنة ، و مع ذلك فلا تعد في باب التمدن مثل غيرها متمكنة ، و ايضا الفنون الموجبة لتقدم التمدن مختلفة قوة و ضعفا فيه ؛ ففن الملاحة مثلا أقوى في انتاج التمدن من الفلاحة ، و نفعه أعم منها في توسع دائرة العمران عند عارفيه .

بيانات الكتاب



الاسم : مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية
المؤلف : رفاعة رافع الطهطاوي
الناشر : مؤسسة هنداوي
عدد الصفحات : 376
الحجم : 19 ميجا
تحميل كتاب مناهج الألباب المصرية في مناهج الآداب العصرية

 



روابط تحميل كتاب مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية






أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك

رابط تحميل مباشر  - جوجل درايف

رابط تحميل فورشيرد  
طريقة التحميل


التواصل والإعلان على مواقعنا

قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

زور موقعنا الجديد – معرفة بلس

 زور موقعنا الجديد – عالم الروايات

زور موقعنا – مكتبة دوت كوم

زور موقع ثقف نفسك -  حيث الثقافة والمعرفة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire