العمل بالعقل أمر من أوامر الخالق، ولا يعطله عن العمل إلا الحرص على مراعاة العرف الشائع، والاقتداء بالسلف واقتفاء آثارهم، والخوف من السلطة الدنيوية. والإسلام يدعو إلى تخطى كل هذه الموانع والتحرر منها، لكي يأتي التفكير سليماً لا يعوقه شيء من هذه العوائق التي تؤدي إلى شلل العقل وجموده.
ففي كتب الأديان الكبرى إشارات صريحة او مضمونة الى العقل او الى التمييز ، و لكنها تأتي عرضا غير مقصودة ، و قد يلمح فيها القارئ بعض الاحايين شيئا من الزراية بالعقل او التحذير منها ؛ لأنه مزلة العقائد ، و باب من أبواب الدعوة و الانكار ...
و لكن القرآن الكريم لا يذكر العقل الا في مقام التعظيم و التنبيه الى وجوب العمل به ، و الرجوع اليه ، و لا تأتي الإشارة اليه عارضة و لا مقتضبة في سياق الآية ؛ بل هي تأتي في كل موضع من مواضعها مؤكدة جازمة باللفظ و الدلالة ، و تكرر في كل معرض من معارض الامر و النهي التي يحث فيها المؤمن على تحكيم عقله ، أو يلام فيها المنكر على اهمال عقله ، و قبول الحجر عليه .
و لا يأتي تكرار الإشارة الى العقل بمعنى واحد من معانيه التي يشرحها النفسانيون من أصحاب العلوم الحديثة ؛ بل هي تشمل وظائف الانسان العقلية على اختلاف أعمالها و خصائصها ، و تتعمد التفرقة بين هذه الوظائف و الخصائص في مواطن الخطاب و مناسباته ، فلا ينحصر خطاب العقل في العفل الوازع ، و لا في العقل المدرك ، و لا في العقل الذي يناط به التأمل الصادق و الحكم الصحيح ؛ بل يعم الخطاب في الآيات القرآنية كل ما يتسع له الذهن الإنساني من خاصة او وظيفة ، و هي كثيرة لا موجب لتفصيلها في هذا المقام المجمل ؛ اذ هي جميعا مما يمكن ان يحيط به العقل الوازع ، و العقل المدرك ، و العقل المفكر الذي يتولى الموازنة و الحكم على المعاني و الأشياء ...
فالعقل في مدلول لفظه العام ملكة يناط بها الوازع الأخلاقي ، او المنع عن المحظور و المنكر ، و من هنا كان اشتقاقه من مادة (( عقل )) التي يؤخذ منها العقال ، و تكاد شهرة العقل بهذه التسمية ان تتوارد في اللغات الإنسانية الكبرى التي يتكلم بها مئات الملايين من البشر ؛ فإن كلمة (( مايند )) Mind – و ما خرج من مادتها في اللغات الجرمانية – تفيد معنى الاحتراس و المبالاة ، و ينادى بها على الغافل الذي يحتاج الى التنبيه .
بيانات الكتاب
الاسم : التفكير فريضة إسلامية
المؤلف : عباس محمود العقاد
الناشر : مؤسسة هنداوي
عدد الصفحات : 141
الحجم : 4.75 ميجا
تحميل كتاب التفكير فريضة إسلامية
رابط تحميل فورشيرد
طريقة التحميل
التواصل والإعلان على مواقعنا
قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
مقدمة
من مزايا القرآن الكثيرة مزية واضحة ، يقل فيها الخلاف بين المسلمين و غير المسلمين ؛ لأنها تثبت من تلاوة الآيات ثبوتا تؤيده أرقام الحساب ، و دلالات اللفظ اليسير ، قبل الرجوع في تأييدها الى المناقشات و المذاهب التي قد تختلف فيها الآراء ... و تلك المزية هي التنويه بالعقل ، و التعويل عليه في أمر العقيدة ، و أمر التبعة و التكليف .
ففي كتب الأديان الكبرى إشارات صريحة او مضمونة الى العقل او الى التمييز ، و لكنها تأتي عرضا غير مقصودة ، و قد يلمح فيها القارئ بعض الاحايين شيئا من الزراية بالعقل او التحذير منها ؛ لأنه مزلة العقائد ، و باب من أبواب الدعوة و الانكار ... و لكن القرآن الكريم لا يذكر العقل الا في مقام التعظيم و التنبيه الى وجوب العمل به ، و الرجوع اليه ، و لا تأتي الإشارة اليه عارضة و لا مقتضبة في سياق الآية ؛ بل هي تأتي في كل موضع من مواضعها مؤكدة جازمة باللفظ و الدلالة ، و تكرر في كل معرض من معارض الامر و النهي التي يحث فيها المؤمن على تحكيم عقله ، أو يلام فيها المنكر على اهمال عقله ، و قبول الحجر عليه .
و لا يأتي تكرار الإشارة الى العقل بمعنى واحد من معانيه التي يشرحها النفسانيون من أصحاب العلوم الحديثة ؛ بل هي تشمل وظائف الانسان العقلية على اختلاف أعمالها و خصائصها ، و تتعمد التفرقة بين هذه الوظائف و الخصائص في مواطن الخطاب و مناسباته ، فلا ينحصر خطاب العقل في العفل الوازع ، و لا في العقل المدرك ، و لا في العقل الذي يناط به التأمل الصادق و الحكم الصحيح ؛ بل يعم الخطاب في الآيات القرآنية كل ما يتسع له الذهن الإنساني من خاصة او وظيفة ، و هي كثيرة لا موجب لتفصيلها في هذا المقام المجمل ؛ اذ هي جميعا مما يمكن ان يحيط به العقل الوازع ، و العقل المدرك ، و العقل المفكر الذي يتولى الموازنة و الحكم على المعاني و الأشياء ...
فالعقل في مدلول لفظه العام ملكة يناط بها الوازع الأخلاقي ، او المنع عن المحظور و المنكر ، و من هنا كان اشتقاقه من مادة (( عقل )) التي يؤخذ منها العقال ، و تكاد شهرة العقل بهذه التسمية ان تتوارد في اللغات الإنسانية الكبرى التي يتكلم بها مئات الملايين من البشر ؛ فإن كلمة (( مايند )) Mind – و ما خرج من مادتها في اللغات الجرمانية – تفيد معنى الاحتراس و المبالاة ، و ينادى بها على الغافل الذي يحتاج الى التنبيه .
بيانات الكتاب
الاسم : التفكير فريضة إسلامية
المؤلف : عباس محمود العقاد
الناشر : مؤسسة هنداوي
عدد الصفحات : 141
الحجم : 4.75 ميجا
تحميل كتاب التفكير فريضة إسلامية
روابط تحميل كتاب التفكير فريضة إسلامية
أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك
رابط تحميل مباشر - جوجل درايفرابط تحميل فورشيرد
التواصل والإعلان على مواقعنا
قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire