هزيمة أمريكا في فيتنام لـ أمل خليفة - kitabot

jeudi 26 février 2015

هزيمة أمريكا في فيتنام لـ أمل خليفة

  كلنا سمعنا عن المذبحة التى كانت للعسكرية الأمريكية على الأرض الفيتنامية وكيف أن الأمريكان مازالا حتى الآن يداورا الآثار النفسية التى حدثت يهم من جراء هذا الغزو غير المتوفعة نتائجه. وعن هذه التجربة القاسية التى ذاقها الأمريكان يتحدث الكتاب عن تفاصيلها واسابابها بطريقة مختصرة حتى يجمع كل الأحداث الهامة معاً فاتحا أمام القارئ آفاق البحث عن المعلومات التفصيلية الأصغر حجماً خاضت المؤلفة هذه التجربة بدافع الوطنية وحب الإستطلاع فقد وقفت حائرة ككثير منا أمام سؤال بسيط هو لماذا إستطاعت فيتنام تلقين هذا الدرس القاسى لأمريكا فى حين عدم إستطاعة العرب إخراج الصهاينة لمدة تزيد على النصف قرن ؟! من أجل هذا وضعت الكتاب فى شكل مقارنة بين التجربتين علنا نستقيد منها. ولقلة الكتب العربية بل ندرتها التى بتحدص عن هذه التجربة نقدم هذا الكتاب فخورين بمادته آملين فيه الإفادة للقارئ العربى.

مقدمة

  دولة فيتنام
تقع فيتنام في جنوب شرق آسيا على الساحل الشرقي لشبه جزيرة الهند الصينية وهي عبارة عن شريط ضيق يمتد مسافة ألف ميل على شكل حرف s .
دول الجوار :
ليس لفيتنام غير ثلاث دول جوار : الصين من الشمال ولاوس و كمبوديا من الغرب أما حدودها الشرقية فتظل بكاملها على ما يسمى ببحر الصين وهو جزء من المحيط الهادي .
هزيمة أمريكا في فيتنام لـ أمل خليفة وتشكل الدول الثلاث فيتنام ولاوس وكمبوديا معا لسانا في المحيط الهادي يطلق عليه اسم " شبه الجزيرة العربية "
العاصمة : عاصمة فيتنام حاليا هي مدينة " هانوي " في شمال البلاد .
المساحة وعدد السكان : مساحة فيتنام 330 كم مربع " أي ما يزيد بقليل على ثلث مساحة جمهورية مصر العربية " ورغم صغر مساحة فيتنام الا أن عدد سكانها يزيد على عدد سكان مصر ويقدر عدد الفيتناميين بحوالي 81 مليون نسمة " تقدير عام 2001 " وشعب فيتنام شعب فلاح يعيش أساسا على الزراعة وبخاصة زراعة الأرز وتحتل فيتنام المرتبة الخامسة لانتاج الأرز في العالم وأغلب أهل فيتنام بوذيون مع وجود أقلية كاثوليكية بالاضافة الى قلة من أتباع معتقدات أخرى غير مشهورة .
مقدمة تاريخية :
ظل الجزء الشمالي من فيتنام والذي يطلق عليه اسم مقاطعة " تونكين " جزء من الصين لمدة ألف عام وعندما انفصلت هذه المقاطعة عن الصين توسعت جنوبا وضمت اليها مساحات جديدة وبذلك تكونت دولة فيتنام بحدودها الحالية .
وبداية من القرن السادس عشر تعرضت البلاد لنشاط مكثف من البعثات التبشيرية من عدة دول أوروبية وبخاصة من فرنسا وقد صاحبت البعثات التبشيرية عدة محاولات لاقامة مراكز تجارية .
فيتنام والاحتلال الفرنسي :
وفي بداية القرن التاسع عشر أدت البعثة التبشيرية الفرنسية دورا في مساندة حاكم فيتنام في ذلك الوقت مما جعل لفرنسا وضعا متميزا بحيث صار لها ممثلون دائمون في فيتنام .
غير أن هذا الأمر لم يستمر طويلا نظرا لأن الطبقة الحاكمة الفيتنامية تنبهت بعد فترة الى أن نشاط البعثات التبشيرية الفرنسية المتزايد ما هو الا مقدمة لدخول الاستعمار الفرنسي لذا قام الفيتناميون بمقاومة هذه البعثات مقاومة شديدة وضيقت على أفرادها الخناق ثم أجبرتهم على تجميد نشاطهم .
وبناء على ذلك اتهمت فرنسا السلطات الفيتنامية باضطهاد المسيحيين وهددت باتخاذ اجراءات تأديبية تجاه تلك السلطات اذا استمرت في عملية التضييق على البعثات التبشيرية الفرنسية .
وفي عام 1857 وصل الأمر الى منتهاه عندما أغارت السفن الفرنسية على شواطئ فيتنام لتحتل أول ميناء فيتنامي ونظرا للمقاومة الشديدة التي لاقاها الجيش الفرنسي من المقاتل الفيتنامي العنيد فقد استغرقت الحروب سبعة وعشرين عاما كاملة قبل أن تتمكن فرنسا من فرض سيطرتها على البلاد بكاكلها وفي عام 1884 أصبحت فيتنام محمية فرنسية .
كما نجحت فرنسا في ضم دولتي لاوس وكمبوديا المجاورتين لفيتنام من جهة الغرب وبذلك نجحت فرنسا في تكوين ما يعرف باسم " اتحاد الهند الصينية الفرنسي " .
ومارس " آزار " ت فرنسا السلوك الاستعماري في فيتنام فحرصت على الابقاء على الطبيعة الزراعية للبلاد لتظل مصدرا للمواد الخام لها وسوقا للمنتجات الفرنسية كما عملت على تقسيم فيتنام .
بيانات الكتاب
الاسم: هزيمة أمريكا في فيتنام
المؤلف:  أمل خليفة
الناشر: مكتبة مدبولي للنشر
عدد الصفحات: 141
الحجم: 2 ميغا بايت
شراء النسخة الورقية: من هــنــا
تحميل كتاب هزيمة أمريكا في فيتنام

 





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire